http://al-majalla.net/

http://al-majalla.net/

 

تظاهرة جو- تونس 2015 الفن والثقافة ضد الظلامية


تظاهرة جو- تونس 2015 الفن والثقافة ضد الظلاميةتدور فعاليّات الدّورة الثّالثة من تظاهرة “جو- تونس” من 28 إلى 31 ماي 2015. وتكتسي هذه التّظاهرة الّتي تنظّمها مؤسّسة كمال الأزعر أهمّيّة خاصّة بسبب السّياق الّذي تشهده البلاد التّونسيّة منذ الهجمة الإرهابيّة الأخيرة على المتحف الوطني بباردو.  وتظاهرة جو- تونس في طريقها لأن تصبح إحدى التّظاهرات الفنّيّة الأساسيّة في المغرب العربيّ والشّرق الأوسط والّتي تهدف إلى إضفاء حركيّة على المشهد الثّقافيّ والفنّيّ في المنطقة. وهي عبارة عن قافلة ثقافيّة متجوّلة تجمع الفنّانين وأصحاب الأروقة الفنّيّة والمختصّين في الفنّ والمنظّرين له، وجامعي القطع الفنّيّة و الناشطين الثّقافيّين من أجل إحداث منبر حقيقيّ خلّاق يمكن أن تنضوي تحته النّخبة المثقّفة العربيّة الحرّة والمستقلّة، وأن تعبّر فيه عن آرائها وأن تثبت فيه ذاتها.  وتتألّف تظاهرة جو- تونس 2015 من ثلاث فعاليّات ذات أهمّيّة خاصّة:

–         ندوة دوليّة تحت عنوان “الثّقافة في زمن الصّراعات”، تنظّمها “إبراز (Ibraaz.org) وتندرج في إطار “ملتقيات الفنّ والثّقافة في المغرب العربيّ”. وتدور فعاليّات هذه الملتقيات للسّنة الثّالثة على التّوالي في المتحف الوطنيّ بباردو. وتتناول المواضيع التّالية: الثّقافة في زمن الصّراعات الدّوليّة، موقع الأرشيف في الفنّ المعاصر، دراسة لحالة الثّقافة في المغرب العربيّ، المستقبل الغامض للمؤسّسات الفنّيّة في العالم العربيّ، …إلخ. وستمتدّ النّدوة على يومين من 28 إلى 29 ماي في المتحف الوطنيّ بباردو وستشهد مشاركة شخصيّات من عالم الفنّ والإعلام وذلك مساندة منهم لمتحف باردو. 

–         معرض جو- تونس 2015 من تنظيم مؤسّسة كمال الأزعر، وهو في الحقيقة متحف متحرّك وقع تنصيبه في أكثر من 20 حاوية شحن. ويتألّف هذا المعرض المتنقّل من أعمال فنّيّة فريدة من نوعها تتعلّق بالأداء الفنّيّ لأكثر من 20 فنّانا قدموا من تونس وبيروت وأبها والقاهرة وبغداد وغيرها من المدن العربيّة. ويهدف المعرض إلى الانطلاق من قرطاج ليشعّ في بقيّة العالم، وهو نابع من ردّة الفعل الّتي تلت الهجمات الإرهابيّة الّتي طالت المتحف الوطنيّ بباردو. لذلك فقد تمّ إحداثه ليصبح بمثابة رحلة تحثّ النّاس على التّفكير بشأن مواضيع تخالجنا وتحرّك فينا أعمق المشاعر والرّؤى. وسيمتدّ المعرض من 30 ماي إلى 15 جوان 2015 في مربض المسرح الأثريّ بقرطاج. وقد نُظّم هذا المشروع الطّموح بإشراف لينا الأزعر المختصّة في الفنّ المعاصر ومديرة قسم العالم العربيّ في سوثبيز بلندن، ويرافقها في ذلك فريق استثنائيّ يتكوّن من مايا بن عمّار والطّيّب الجلّولي وعدنان بن زينب وأحمد بنيس.

–         جولة في الأروقة: افتتاح أكثر من عشرة معارض حصريّة في أهمّ الأروقة الفنّيّة في الضّاحية الشّماليّة للعاصمة. وتقدّم تظاهرة جو- تونس 2015 الفنّان ابراهيم مطّوس في ‘رواق عايشة القرجي’، وسمير التّريكي في رواق ‘الكمان الأزرق’، وماك قناوي في رواق ‘سلمى الفرياني’، وحليم كاريبيبان في ‘رواق المرسى’، كما ستقدّم معرضا جماعيّا بعنوان “استبطان” (Introspection) في ‘رواق غاية’. ومن جهته سيعرض فندق ‘دار المرسى’ أعمال الفنّان أحمد فريد ويتخلّلها أداء للفنّان رشدي بلقاسمي. كما سيكرم جو– تونس 2015 الفنانين المؤسّسين للمدرسة التّونسيّة من خلال معرض استعاديّ للفنّان جلال بن عبد الله في المعهد الفرنسيّ بتونس والفنّان الهادي التّركي في ‘رواق عتيقة’. و ستدور فعاليّات أخرى في إطار تظاهرة جو – تونس 2015 على غرار توقيع كتاب لنجا مهداوي في المكتبة الوطنيّة بتونس، وزيارة رواق ‘مسك وعنبر’ وهو فضاء عرض متخصّص في التّصميم. وسيتمّ في القريب العاجل مدّكم بالبرنامج المفصّل للتّظاهرة. لمزيد من التّفاصيل:

·        مؤسّسة كمال الأزعر للفنّ والثّقافة: تمّ إحداثها رسميّا في العام 2005، ولكنّها ناشطة على السّاحة الثّقافيّة منذ أكثر من عقدين. تأسّست على يد كمال الأزعر –  وهو يعمل في المجال البنكيّ الدّولي – بهدف النّهوض ودعم الفنّ والفنّانين من أنحاء العالم العربيّ.  http://www.kamellazaarfoundation.org ·        إبراز: وهي منبر للفكر باللّغة الإنقليزيّة على الإنترنات حول الفنون البصريّة في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا.www.ibraaz.org

Pour voir l’article sur le site cliquez ici

Leave a comment

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo logo